تنمية مهارات الطفل - An Overview

Wiki Article



ينبغي تدريب الطفل على إكمال الأعمال المنزلية والأنشطة اليومية بمفرده، ومساعدته إذا لزم الأمر من دون التدخل بشكل دائم ومباشر؛ فخلق مساحة خاصة به ومساعدته على اتخاذ القرار في الوقت المناسب، وتوكيله ببعض المهمات البسيطة ليقوم بها على أكمل وجه في وقت معين من شأنها زيادة ثقة الطفل بنفسه وقدرته على الاستقلال.[٣]

يُصبح الطفل أكثر قدرة على التَّواصل مع الآخرين بفاعليَّة.

مركز تخاطب البر والتقوى في سراي القبه هو افضل المراكز لعلاج مشاكل التخاطب والتوحد، التدخل المبكر وتعديل السلوك، معالجة صعوبات التعلم، الدمج التعليمى، التوحد، متلازمة داون.

التعرف على مناطق الضعف في القدرة على التعلم، وهل يواجه صعوبات في السلوك، أو الأمر متعلق بالتواصل الاجتماعي والعاطفي، وغيره من الأمور، التي يسهل العمل على اكتسابها.

من الأمور التي تصب أيضاً في تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى الأطفال، السماح لهم بقضاء أوقاتٍ معينة مع أصدقائهم، وممارسة الأنشطة والهوايات التي يفضلونها، وتبادل الأفكار معهم، مثل: العزف على الآلات الموسيقية، أو الرسم، أو المطالعة، وغيرها من الهوايات المفضلة.

واحرصي "سوبرماما" على مشاركة طفلك في لعبة البازل لتساعديه على وضع الأجزاء في أماكنها الصحيحة و شجعيه إذا استطاع إدخال الجزء الصحيح في مكانه المناسب لتشجيعه على المحاولة والتعلم.

من الطرائق التي تساعد على تنمية الذكاء والقدرات العقلية لدى الأطفال استخدام الصلصال وأدوات الرسم؛ فهي تساعدهم على تنمية ما يعرف باسم القدرة التصويرية أو الذكاء التصويري، والتي تحفز النمو العقلي للأطفال وتساهم بشكل كبير في إظهار موهبة الرسم لديهم.

الهرمونات: تؤدي الهرمونات أو الغدد التي تفرز هذه الهرمونات دورًا بالغًا الأهمية في تحفيز مهارات الأطفال من عدمه، إذ تعمل الغدد على إطلاق هرمونات في مجرى الدم لتمنح كل جزء من أجزاء الجسم القدرة على أداء الوظائف الموكولة إليه، وتنقسم إلى الغدد الصماء والغدد القنوية.

تجعل الطفل متقبل أكثر لفكرة التعلم وقادر دوما على أن يكتسب تعرّف على المزيد المعرفة من حوله، ويكبر معه هذا التقبل، مما يجعله قادر على النجاح فيما يريد.

تحسين التَّوازن والتَّنسيق: تُساعدُ السِّباحة على تحسين التَّوازن والتَّنسيق بين حركات الجسم المُختلِفة.

كالخضار الخضراء، واللحوم الحمراء، والبقوليات؛ إذ يُعدُّ الحديد مهماً جداً لنمو الأطفال بشكل سليم؛ حيث وجدت الدراسات والأبحاث أنَّ نقص الحديد مرتبط بتأخر نمو الأطفال، وحدوث مشكلات في السلوكات لدى الأطفال الصغار.

الصَّبر: يُعلِّم الشطرنج الطفل الصَّبرَ والتحكُّم في مشاعره، فيجبُ عليه الانتظار حتى يحين دوره ليلعبَ، والتحكُّم في ردود فعله عند الخسارة.

تحسين صحَّة القلب والرئتين: تُحسِّنُ السِّباحة صحَّة القلب والرئتين من خلال زيادة مُعدَّل ضربات القلب وتحسين وظائف التنفُّس.

تكمن مهارات التعلم الذاتي لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية في تدريبهم على التعاون مع الآخرين، ومشاركتهم التدريبات والألعاب، وفيما يأتي بعضًا من هذه المهارات:

Report this wiki page